Home

ما المقصود بالبلد في قوله تعالى لا أقسم بهذا البلد

لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ (1) القول في تأويل قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) يقول تعالى ذكره: أقسم يا محمد بهذا البلد الحرام، وهو مكة، وكذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ (1) سورة البلد. مكية باتفاق . وهي عشرون آية. بسم الله الرحمن الرحيم. لا أقسم بهذا البلد. يجوز أن تكون لا زائدة ، كما تقدم في لا أقسم بيوم القيامة قاله الأخفش . أي أقسم ; لأنه قال : بهذا البلد وقد أقسم به في قوله : وهذا البلد الأمين فكيف يجحد القسم به. تسأل سماحتكم: عما تطمئنون إليه في تفسير مثل قوله تعالى: لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ [القيامة:1]، لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:1] ونحو ذلك لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) ابتدئت بالقسم تشويقاً لما يرد بعده وأطيلت جملة القسم زيادة في التشويق . و { لا أقسم } معناه : أقسم . وقد تقدم ذلك غير مرة منها ما في سورة الحاقة والمقسم عليه قوله: { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } يحتمل أن المراد بذلك ما يكابده ويقاسيه من الشدائد في الدنيا، وفي البرزخ، ويوم يقوم الأشهاد، وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه الشدائد، ويوجب له الفرح والسرور الدائم. وإن لم يفعل، فإنه لا يزال يكابد.

قوله تعالى: {لا أقسم بهذا البلد} ذكروا أن المراد بهذا البلد مكة وتؤيده مكية سياق السورة وقوله: {ووالد وما ولد} خاصة بناء على كون المراد بوالد هو إبراهيم (عليه السلام) على ما سيجيء. قوله تعالى: {وأنت حل بهذا البلد} حال من هذا البلد، ووضع الظاهر موضع الضمير في قوله: {بهذا البلد. لا أقسم، يعني أقسم، بهذا البلد، يعني مكة. ابن كثير: لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ هذا قسم من الله تبارك وتعالي بمكة أم القرى في حال كون الساكن فيها حلالا لينبه على عظمة قدرها في حال إحرام أهلها قال خصيف عن مجاهد لا أقسم بهذا البلدلا رد عليهم أقسم بهذا اتفسير سورة البلد وهي مكية بل لم يختلف المفسرون، حينما أقسم الله سبحانه وتعالى بقوله: { لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ . وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ } [البلد:1-2] أن المقصود به مكة المكرمة. بل لم يختلفوا عندما قال سبحانه وتعالى { رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ } [النمل:91] أن المقصود بها مكة و ( لا أقسم ) معناه : ( أقسم ) . وقد تقدم ذلك غير مرة ، منها ما في سورة الحاقة . وتقدم القول في : هل حرف النفي مزيد أو هو مستعمل في معناه كناية عن تعظيم أمر المقسم به . والإشارة بـ ( هذا ) مع بيانه بالبلد ، إشارة إلى حاضر في أذهان السامعين كأنهم يرونه ; لأن رؤيته متكررة لهم وهو بلد مكة. لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد ووالد وما ولد لقد خلقنا الإنسان في كبد ابتدئت بالقسم تشويقا لما يرد بعد وأطيلت جملة القسم زيادة في التشويق و لا أقسم معناه أقسم وقد تقدم ذلك غير مرة منها ما في سورة الحاقة وتقدم.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البل

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة البل

  1. وقد سبق القول في مثل هذا، وممَّا ذكر في هذه السّورة على الخصوص أَنَّ التقدير: لا أُقسم بهذا البلد وهو حَرَام {وأنت حل بهذا البلد} وهو حلال؛ لأَنَّه أُحِلَّت له مكَّة حتى قيل فيها: مَن شاءَ قاتل فلما اختلف معناه صار كأَنه غير الأَوّل، ودخل في القِسْم الذي يختلف معناه ويتَّفق.
  2. سورة البلد مكية وآياتها عشرون نزلت بعد ق بسم الله الرحمن الرحيم لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد ووالد وما ولد لقد خلقنا الإنسان في كبد أيحسب أن لن يقدر عليه أحد يقول أهلكت مالا لبدا أيحسب أن لم يره أحد أقسم سبحانه.
  3. أقسم الله بهذا البلد الحرام, وهو (مكة), وأنت حل بهذا البلد وأنت- يا محمد- مقيم في هذا البلد الحرام , ووالد وما ولد وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد, لقد خلقنا.
  4. قال تعالى: وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ [البلد:3] هذا عطف على قوله تعالى: لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:1] يعني: أقسم بوالد وما ولد، قيل: يعني: آدم وذريته، وقيل: إبراهيم وولده، والصواب -كما قال ابن جرير-: أن المعني به كل.

القسم الذي ابتدأته سورة البلد. قال الله -تعالى-: (لَا أُقْسِمُ بِهَـذَا الْبَلَدِ* وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـذَا الْبَلَدِ* وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ* لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) القول الثالث: أن (لا) نافية، لكن ليس لشيء متقدم، إنما هو للشيء الآتي، فالمعنى: لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:1-2] يعني: لا أقسم بهذا البلد أثناء وجودك، وقد أحللت لك هذه البلدة كما سيأتي بيانه، يعني: لا أقسم بهذا البلد أثناء وجودك فيه في.

سورة البلد هي سورة مكية ، من المفصل ، آياتها 20، وترتيبها في المصحف 90، في الجزء الثلاثين ، بدأت بأسلوب قسم لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ، نزلت بعد سورة ق. محتويات. 1 سورة البلد. 2 بَين يَدَيْ. قال خصيفٌ، عن مجاهدٍ: {لا أقسم بهذا البلد}: {لا} ردٌّ عليهم؛ أقسم بهذا البلد. وقال شبيب بن بشرٍ، عن عكرمة، عن ابن عبّاسٍ: {لا أقسم بهذا البلد} يعني: مكّة). [تفسير القرآن العظيم: 8/402

اسأل مع دعاء |الشيخ أبوبكر يفسر قوله تعالي لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِبطريقة رائعةاسأل مع دعاءبرنامج. b) أصحاب المشئمة هم c) لا أقسم بهذا البلد المقصود بالبلد هو d) أو إطعام في يوم ذي مسغبة تعني 5) يظن أن يقدر عليه أحد a) أو إطعام في يوم ذي مسغبة تعني b) من صفات المؤمنين

تفسير سورة البلد للأطفال ﴿ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ﴾ أقسم قسمًا بالبلد الحرام وهي مكة المكرمة. ﴿ وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ ﴾ وأنت يا محمد مقيم بهذا البلد فزاد فضله بوجودك فكونك بهذا البلد يقتضي شرفه. قال تعالى: ﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَٰذَا الْبَلَدِ ﴾ ، والبَلد هو البَلد الأمين مكّة المكرّمة ، وقد أقسم به في سورة التين : ﴿ بِسْمِ اللَّهِ. قوله (لا اقسم) معناه أقسم، ولا صلة، كما قال الشاعر: ولا ألوم البيض ان لا تسخرا (1) أي ان تسخر. وقيل: هي ردا لكلام على طريق الجواب، لمن قد ظهر منه الخلاف أي ليس الامر على ما يتوهم. وقد بينا نظائر ذلك. لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ: أقسم الله بهذا البلد الحرام، وهو (مكة). 2: وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ: وأنت- يا محمد- مقيم في هذا البلد الحرام . 3: وَوَالِدٍ وَمَا وَلَد قال الأخفش: أي أقسم، لأنه قال: بهذا البلد وقد أقسم به في قوله: وهذا البلد الأمين- التين، 3، فكيف يجحد القسم به وقد أقسم به. يعضد ذلك أن (لا) قد تقع زائدة في كلام العرب، قال الشاعر

إعراب الآيات (1- 4): {لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ (2) وَوالِدٍ وَما وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ (4)} تفسير سورة البلد [ من الآية (1) إلى الآية (10) ] تفسير جزء ع سورة البلد. أقسم الله بهذا البلد الحرام, وهو « مكة » , وأنت - أيها النبي- مقيم في هذا « البلد الحرام » , وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد, لقد خلقنا الإنسان في شدة قوله تعالى: ﴿لَاۤ أُقۡسِمُ بِهَـٰذَا ٱلۡبَلَدِ﴾ صدق الله العظيم[البلد ١] قال الواحدي: أجمع المفسرون على أن هذا قسم بالبلد الحرام وهو مكة، لا أقسم - والمعنى أقسم بهذا البلد، وفي معنى ( لا.

والمراد بهذا البلد الأمين مكة المشرفة لأن الأمن خاصة مشرعة للحرم وهي فيه قال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا} [العنكبوت: 67] وفي دعاء إبراهيم (عليه السلام) على ما حكى.

يُقسِم بالبلد (( لاَ أُقسِمُ بِهَذَا البَلَدِ )) (البلد:1). (( وَهَذَا البَلَدِ الأَمِينِ )) (التين:3). التناقض التاسع. النهي عن النفاق. الإكراه على النفا لا أقسم بهذا البلد. ما دلالة (لا) في القسم؟ أنهم يكررون في مواطن التحسّر أو التعظيم أو التهويل لأنه أبلغ كما في قوله تعالى (القارعة ما القارعة) و(الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة) هنا تأتي. أقسم الله تعالى بالبلد، والبلد هي مكة المكرمة، ثمَّ أقسم بآدم وذريته كاملة، أنَّه خلق الإنسان في تعب ومشقَّة، فهل يظنُّ الإنسان المخلوق من تعب ومشقة أنَّه غالب ولن يغلبه أحد، فيستكبر على ما أنفق من ماله ويحسبه كبيرًا. تفسير سورة البلد للاطفال. سورة البلد سورة مكية وعدد آياتها عشرون آية، (لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ) بدأت سورة البلد بإقسام الله سبحانه وتعالى بالبلد الحرام وهو مكة المكرمة تنبيها على كرامة مكة وشرفها عند اللَّه.

رد شبهه :التناقض فى القرآن فى قوله تعالى{ لا اقسم بهذا البلد} وقوله {وهذا البلد الامين} إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكري الرد على شبهه: جمع القرآن لهامان وفرعون فى زمان واحد إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكري يجوز أن تكون { لا} زائدة، كما تقدم في { لا أقسم بيوم القيامة} [القيامة : 1]؛ قاله الأخفش. أي أقسم؛ لأنه قال { بهذا البلد} وقد أقسم به في قوله { وهذا البلد الأمين} [التين : 3] فكيف يَجْحَد القسم به وقد أقسم به معنى كلمة متربة في القرآن ما معنى متربة في سورة البلد ؟ - سؤال وجوا . فقاموا الفقهاء والعلماء بتفسير معاني القرآن الكريم وجمعها في كتب تفسر جميع معاني القرآن الكريم ، وسوف نتعرف على اجابة سؤال ( ما معنى متربة في سورة. سورة البلد مكية في قول الجمهور بتمامها وقيل مدنية بتمامها وقيل مدنية إلا أربع آيات من أولها واعترض كلا القولين بأنه يأباهما قوله تعالى بهذا البلد قيل ولقوة الاعتراض ادعى الزمخشري الإجماع على مكيتها وسيأتي إن شاء الله.

معنى قوله: {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} و{لَا

  1. 54 مشاهدة. لماذا أقسم الله تعالى بمكة المكرمة في سورة البلد. الاسلام. سُئل أغسطس 23، 2021 بواسطة isalna082021 ★ (4.2ألف نقاط) أعيد الوسم سبتمبر 22، 2021 بواسطة Amira_eid. إضافة إجابه
  2. برنامج يعرض لتفسير كتاب الله : القرآن الكريم وتجلية هداياته للناسشاهدوا #قناة_الناس على تردد رأسي.
  3. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فقوله -تبارك وتعالى: فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ، هذا متصل بما قبله من قوله -تبارك وتعالى: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [سورة البلد:10] أي: فلم يسلك طريق الخير، وكما قال.
  4. كما أقسم الله تعالى بمدينة مكة المكرمة في قوله تعالى لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد في اشارة الى موطن رسول الله
  5. تفسير سورة الفجر للأطفال و ال ف ج ر أقسم بالفجر إذا غطى العالم بضيائه. ما المقصود بالبلد وما معنى الآية وأنت حل بهذا البلد وما معنى كبد وما المقصود بالعقبة وما هي المسغبة ; Deontae Kulas | 144 Followers
  6. السّلامُ عليكُم ورحمة الله وبركاته. : لم يتّفِق أصحابُ التّفاسيرِ على تحديدِ المقصودِ مِن قولِه: (ووالدٍ وما ولد) وإنّما إختلفَت تأويلاتُهم بينَ أن يكونَ المقصودُ هوَ آدمُ (عليه السّلام)، أو أنّهُ إبراهيمُ (عليه.

وقال الفراء: «لا» لا تكون صلة في أول الكلام، ولكنها رد لقوم كفروا بالبعث بعد الموت وبالحشر؛ فقيل لهم: لا ليس كما قلتم أقسم بهذا البلد. • بهذا البلد «هذا» جر بالباء [الزائدة] ، ولا علامة للجر. 5- البلد: ورد ذِكْرُ البلد ثلاث مرات في القرآن الكريم، في قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا ﴾ [ إبراهيم:٣٥]؛ وقوله تعالى: ﴿ لآ أُقْسِمُ بِهَذَا. قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا}. قال تعالى: {اَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ* وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}. البلد الامي سورة البلــد ☆ ١ ☆ فقه تدبر سورة 《البلد》 بسم الله الرحمن الرحيم سورة البلد ⤴️مكيّة ، وهي عشرون آية..

إعراب قوله تعالى: لا أقسم بهذا البلد الآية 1 سورة البل

تفسير سورة البلد - imadislam

  1. قوله تعالى: {لا أقسم بهذا البلد} مثل {لا أقسم بيوم القيامة} وقيل لا أقسم به وأنت حل فيه، بل أقسم بك {ووالد} معطوف على البلد، و {ما} بمعنى من وجواب
  2. ما المقصود بالقسم فى بداية سورة العصر؟ كد للقسم في قوله مثلا: ( لا أقسم بهذا البلد وانت حل بهذا البلد )، أو ( لا أقسم بيوم القيامة ) أو ( لا أقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم )..
  3. أطلقت على مكة المكرمة أسماء كثيرة وتم ذكرها في آيات القرآن الكريم، فتمّ ذكر اسم مكة كما هو في قوله تعالى في سورة الفتح، وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ.
  4. سورة البلد تفسير قوله تعالى: لا أقسم بهذا البلد . الكلام على لا في هذه الآية. والمراد بالبلد هنا مكة من غير اختلاف
  5. ما اللمسة البيانية في استخدام (لا أقسم) في القسم في القرآن الكريم؟. (لا أقسم بيوم القيامة) (لا أقسم بهذا البلد) ام يرد في القرآن كله كلمة (أقسم) أبداً وإنما استخدم لفظ (لا أقسم) بمعنى أقسم و (لا.
  6. فوائد تلاوة سورة البلد و أهم مقاصدها عبر موقع محتوى, سورة البلد سورة مكية من المفصل وتقع هذه السورة الكريمة في الجزء الثلاثون من القرآن الكريم، وعدد آياتها عشرون آية، بدأت هذه السورة بالقسم لا أقسم بهذا البلد، هذه.
  7. ومثله قوله تعالى : (لا أقسم بهذا البلد)( البلد:1) فإن جوابه مثبت، وهو قوله تعالى :(لقد خلقنا الإنسان في كبد)(البلد:4.)

تفسير الاية (1-20) من سورة البل

  1. سورة الانشقاق (2) من قوله تعالى {فلا أقسم بالشفق} الآية 16 إلى قوله تعالى {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون} الآية 2
  2. يُخبِرُنا القرآنُ العظيم بأنَّ اللهَ تعالى قال للملائكة إنَّه جاعلٌ في الأرضِ خليفة (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) (من ٣٠ البقرة). فمَن هو هذا الخليفةُ الذي ظنَّت.
  3. برنامج هدايات قرآنية - الحلقة 14. سورة البلد. د. يوسف العقيل: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:. فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً.
  4. سورة البلد، هي السورة التسعون ضمن الجزء الثلاثين من القرآن الكريم، وهي من السور المكية، واسمها مأخوذ من أول آية فيها. حيثُ تبدأ بالقَسَم في أرض مكة لكونها مولد النبي (ص) واستقراره فيها، والسورة تُبيّن أنّ خِلقة الإنسان.

بسم الله الرحمن الرحيم لا أقسم بهذا البل

وهذا البلد الأمين - سلمان بن فهد العودة - طريق الإسلا

الإعراب: {لا أُقْسِمُ بِهذَا البلد وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذَا البلد} تقدم إعراب {لا أقسم} والقول بزيادتها كثيرا فجدد به عهدا و متعلقان بـ: و بدل من هذا والواو حالية أو اعتراضية و مبتدأ و خبر و متعلقان بـ: و بدل واختار الزمخشري. المفهوم الإفتراضي لمعنى قوله تعالى: فلا أقسمُ بالخنس، الجوار الكنس. التفاصيل. أياد الركابي. مفهوم القسم في الكتاب المجيد لا يكون حقيقياً وملزماً إلاَّ في تلك الصيغة - أقسم -، ولا يصح القسم في.

إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة البلد - قوله تعالى لا

فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) الفاء هنا لتفريع إثبات أن القرآن منزل من عند الله ونفي ما نسبه المشركون إليه ، تفريعاً على ما اقتضاه تكذيبهم بالبعث من التعريض بتكذيب القرآن الذي أخبَر بوقوعه ، وتكذيبهم الرسول صلى. البلد. الدليل: قوله تعالى: لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (البلد:1) قال القرطبي : أجمعوا على أن البلد مكة. المعنى: قال الفاسي : والبلد في اللغة الصدر، أي صدر القرى

إعراب قوله تعالى: وأنت حل بهذا البلد الآية 2 سورة البل

من الظواهر الأسلوبية الملفتة للنظر في البيان القرآني ظاهرة مجيء الفعل(أقسم) بعد (لا) النافية في نحو قوله - تعالى -: {فلا أقسم بمواقع النجوم* وإنه لقسم لو تعلمون عظيم* إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون. أسماء مكة التي ذكرت في القرآن، هو عنوان هذا المقال، وفيه سيتمُّ بيان أسماء مكةَ المكرمة الواردةِ ذكرها في القرآن مع بيان مواضع الذكرِ، ومناسبة التسمية مع الاسم، كما سيتمُّ بيان المنزلة التي حظيت بها هذه البلدةِ في. قوله تعالى: «لا أقسم بهذا البلد» ذكروا أن المراد بهذا البلد مكة و تؤيده مكية سياق السورة و قوله: «و والد و ما ولد» خاصة بناء على كون المراد بوالد هو إبراهيم (عليه السلام) على ما سيجيء ما المقصود (بطور سينين)؟. ( وطور سينين ) أي : وحق الجبل الذي كلم الله تعالي عليه سيدنا موسي عليه السلام وسينين اسم للبقعه التي فيها هذا الجبل تسمي ايضا سيناء ( وهذا البلد الامين ) وهو مكه المكرمة.

تفسير سورة البلد - e3arabi - إي عرب

تفسير سورة التين. د.عبدالرحمن الدهش. 01-23-1433 10:29 صباحًا. 0 0 26.5K. تفسير سورة التين. هذه السورة سورة التين.. وربما سميت بالواو فقيل سورة والتين.. أما هي من حيث النزول.. فهي مكية. ‎ما احلى الحياة‎. 797 likes. Product/service. والإيمان بربوبية الله هو التصديق الجازم بأن الله سبحانه وتعالى هو الربّ لا شريك له، وإفراد الله بأفعاله، بأن يعتقد أن الله وحده الخالق لكل ما في الكون، كما قال تعالى: {اللَّهُ خَالِقُ. بيتُ الله الحرام. يُقصدُ بالبلدِ الحَرامِ مكَّةَ المُكرَّمةَ، وبالبيتِ الحرامِ الكَعْبَة المشرَّفة كما جاءَ في قوله تعالى: (جعلَ اللهُ الكعبةَ البيتَ الحرامَ قياماً للناس) {المائدة:97}، فهي.

ما معنى قوله تعالى وهذا البلد الامين - أجي

وَهَذا البَلَدِ الأَمِيْنِ أي أقسم بالبلد الأمين مكة المكرمة التي يأمن فيها من دخلها على نفسه و ماله كقوله تعالى : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا ويُتَخَطَّفُ النَّاسُ. الراقصات المراد بهن : الإبل ، يقال للبعير إذا أسرع : رقص ، وكذا إذا مشى الخبب ، فيكون القسم إشارة إلى نظير ما في قوله تعالى:{أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}(الغاشية/17) ما معنى مسغبة في قوله تعالى أو إطعام في يوم ذي مسغبة. من إجابة واحدة : معنى كلمة ذى مسغبة الواردة في قوله تعالى (أو اطعام في يوم ذى مسغبة ) اى في يوم به مجاعة وندرة الطعام وقيل أيضا ان المسغبة معناها الجوع مجتمع مع التعب. أطلقت على مكة المكرمة أسماء كثيرة وتم ذكرها في آيات القرآن الكريم، فتمّ ذكر اسم مكة كما هو في قوله تعالى في سورة الفتح، وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ.